top__banner__bg

سياسة البيانات المفتوحة

Calendar icon

​​​​ماهي البيانات المفتوحة:

مجموعة محددة من المعلومات العامة – مقروءة آلياً – تكون متاحة للعموم مجاناً ودون قيود ويمكن لأي فرد أو جهة عامة أو خاصة استخدامها أو مشاركتها. 


مسؤولية المؤسسة:

تُتيح المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مجموعات البيانات المفتوحة ذات العلاقة بالتدريب في المملكة لجميع المستفيدين والزوار لتمكينهم من الاستفادة منها وإعادة استخدامها. وتهدف المؤسسة من خلال إتاحة البيانات المفتوحة إلى خلق الوعي بين كافة المستفيدين حول الإحصائيات، والتقارير، والدراسات والبحوث الخاصة بالتدريب في المملكة مما يساهم في إثراء المعرفة وتعزيز الشفافية وتشجيع المشاركة العامة. وتوفر المؤسسة البيانات المفتوحة بصيغ متعددة تجعلها قابلة للمعالجة وإعادة الاستخدام. كما تم نشر مجموعات البيانات المفتوحة في البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة​.


المؤسسة غير مسؤولة عن أي ضرر أو خسارة أو سوء استخدام يتعرض له المستخدم نتيجة استخدام هذه البيانات المنشورة بالبوابة الإلكترونية للمؤسسة. 


مسؤولية مستخدم البيانات المفتوحة:

يكون مستخدم البيانات المفتوحة مسؤولاً عما ينتج من إعادة استخدام البيانات المفتوحة في بوابة المؤسسة، على ألا ينتج عن إعادة استخدام هذه البيانات أي أخطاء تتعلق بمحتوى البيانات ومصدرها وتاريخها، مع الإشارة لأهمية الالتزام بالشروط والأعراف المهنية والقانونية لاستخدام البيانات والمنظمة لمثل هذه الممارسات في المملكة العربية السعودية.


شروط الاستخدام:

إن هذه البيانات المفتوحة وما تحتويها من بيانات هي متاحة للاستخدام، ويخضع دخولك واستخدامك لها لبنود وشروط الاستخدام هذه، كما تخضع لمقتضيات جميع الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة. 

  • ​يجب عند استخدام هذه البيانات عدم تحريفها أو تحريف مصدرها.

  • يجب عند استخدام هذه البيانات عدم تضليل الآخرين.

  • يجب عدم استخدام هذه البيانات لأغراض سياسية أو دعم نشاط غير مشروع أو إجرامي أو استخدامها في تعليقات عنصرية أو تمييزية أو لغرض التأجيج أو التأثير السلبي على الثقافة أو المساواة أو التحريض أو أي نشاط غير نظامي أو مخالف لعاداتنا وتقاليدنا.

  • يجب الإشارة إلى مصدر البيانات (المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني) عند استخدامها للمحافظة على ملكية المؤسسة للبيانات وعلى مصداقيتها وصحة مصدرها، ويمكن الإشارة إلى المصدر عن طريق توضيح الرابط لبوابة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

  • يُمكن لمستخدم البيانات المفتوحة مشاركة نتائج الدراسات مع المؤسسة عن طريق الإدارة العامة للبحوث والدراسات على البريد التالي research@tvtc.gov.sa​


​التشريعات ذات صلة

سياسات حوكمة البيانات الوطنية 

نظام مكافحة جرائم المعلوماتية

الضوابط الأساسية للأمن السيبراني​