2. ميكانيكا السيارات
3. الكهرباء الإنشائية
4. التبريد والتكييف
5. النجارة العامة
6. اللحام
▝وكالة شؤون المتدربين
- قسم القبول والتسجيل:
1. الإشراف على أعمال القبول والتسجيل
2. تهيئة أعمال القبول لكل فصل تدريبي
3. متابعة طلبات تحويل المتدربين بين التخصصات بناء على رغبتهم وفق الشروط والضوابط المعتمدة.
4. الإشراف والمتابعة على جميع طلبات الخدمات الذاتية للمتدربين من ( نقل، زيارة، تغيير التخصص ...إلخ)
5. طباعة خطابات التعريف وبطاقات المتدربين
6. متابعة طلبات إعادة القيد وفق الشروط والضوابط المعتمدة
7. متابعة إنهاء اجراءات الخريجين وتسليم وثائق التخرج للمتدربين
8. إعداد التقارير الدورية عن إنجازات القبول والتسجيل
- وحدة الخدمات الإرشادية:
1. تهيئة المتدربين المستجدين للتعرف على البيئة التدريبية
2. تعزيز التحصيل الأكاديمي ورفع قدرات المتدربين بالمنشأة التدريبية وتذليل العقبات أثناء المسيرة التدريبية
3. تقديم الاستشارة والمساعدة في حل المشكلات الاجتماعية، النفسية، التربوية التي تواجه المتدربين
4. رعاية المتدربين متدني المستوى التدريبي والاهتمام بهم ومتابعة مستواهم التدريبي
5. الاهتمام بالمتدربين المتفوقين وتعزيز قدراتهم ودعم إبداعهم
6. تقديم العون والمساعدة والتوجيه والإرشاد للمتدربين الذين تتضمن مشاكلهم العرض على اللجنة التأديبية بالمنشاة التدريبية
7. تنفيذ الجولات الإرشادية بالمنشأة التدريبية والوقوف على احتياجات المتدربين
8. إعداد التقارير الدورية لأعمال وحدة التوجيه والإرشاد
- وحدة الأنشطة:
1. الإشراف على أعمال وحدة الأنشطة وإعداد الخطة السنوية بناء على الخطة التشغيلية لوكالة شؤون المتدربين
2. تنفيذ برامج النشاط التدريبي في المنشأة التدريبية
3. المشاركة في البرامج والأنشطة المعدة من المؤسسة عن المملكة
4. الإشراف وتنفيذ الأنشطة وفعاليات ( رعاية الموهوبية، الرياضية، الثقافية، التقنية، المسؤولية المجتمعية، المناسبات الوطنية، الحفل الختامي للمنشأة التدريبية)
5. إعداد التقرير الفصلي لأعمال وحدة الأنشطة
▝وكالة الجودة
- عن الجودة:
يولي العالم اليوم اهتماماً كبيراً متزايداً ببرنامج الجودة والتميز انطلاقا من أهميتها ودورها في تحسين الأداء وتجويد العمليات الإدارية والتدريبية، والارتقاء بالخدمات المقدمة وتعزيز الشراكات مع قطاعات الأعمال المختلفة. ومن منطلق الموائمة مع التطورات المحلية والعالمية وأفضل ممارسات الجودة تبنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممثلة في الإدارة العامة لجودة التدريب أهمية تحديث منهجية جودة التدريب وتجذيرها بطريقة عملية وفق أفضل الممارسات المحلية والعالمية، وبناء الدور الهام الذي تقوم به الإدارة العامة لجودة التدريب وتأكيداً للدور الحيوي في دعم المنشآت التدريبية وتعزيز قدرتها على استيفاء الحد الأدنى من معايير الجودة.
- أهداف وضبط وكالة الجودة:
1. التأكد من توفير البيئة المناسبة للتدريب في القاعات والمعامل والورش حسب معايير الجودة والاعتماد التقني والمهني
2. تأهيل وتطوير الكوادر البشرية والوطنية في مجال الجودة والتقييم والتدقيق والاعتماد التقني والمهني حسب التصنيف العالمي
3. نشر الوعي بأهمية الجودة في المنشأة التدريبية والاعتماد وجوائز التميز المؤسسي
4. التأكد من تقديم البرامج التدريبية والتعليمية بالجودة والكفاية التي تؤهل المتدرب للحصول على الوظيفة المناسبة في سوق العمل حسب أحدث الأساليب والمنهجيات العالمية
5. التكيف والتعامل بنجاح مع التحديات والتغيرات التي تواجه المنشأة التدريبة لتحقيق الجودة والحصول على الاعتماد وجوائز التميز في مجال التدريب
6. تحقيق أفضل الممارسات في التدريب حسب معايير وممارسات الجودة
مهام وكالة الجودة:
1. إعداد الخطط الفصلية والسنوية لعمليات ضبط الجودة ومتابعة تنفيذها
2. متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية للمنشأة التدريبية
3. تشكيل الفرق الازمة لإنجاز الاعمال المرتبطة بالجودة داخل المنشأة التدريبية والرفع لإدارة المنشاة التدريبية للإعتماد
4. الإشراف على عمليات وإجراءات ضبط الجودة داخل المنشأة التدريبية وتنفيذ خطط التحسين
5. تقديم الدعم الازم لفرق الجودة لضمان سير العمل في المنشأة
6. متابعة قياس أداء المؤشرات وفق الأنظمة الالكترونية المتاحة ووضع خطط التحسين لها
7. نشر ثقافة الجودة في المنشأة التدريبية والاعتماد وجوائز التميز المؤسسي
8. ترشيح منسوبي المنشأة لحضور الدورات والندوات الداخلية والخارجية فيما يتعلق بالجودة
9. المتابعة والاشراف على قياس نواتج التدريب في الأقسام التدريبية
10. مهام اخرى يكلف بها في مجال جودة التدريب وفق الاختصاص
- منهجية جودة التدريب:
تسعى وكالة ضبط الجودة بالمنشأة التدريبية الى تطبيق منهجية جودة التدريب الشاملة لجميع العمليات الإدارية والتدريبية والتي من شأنها التحسين المستمر والانعكاس الإيجابي على جودة التدريب وتعزيز جودة المخرجات، واشتملت معايير منهجية جودة التدريب في المنشآت التدريبية على المعايير التالية:
1. التشارك مع أصحاب العمل
2. الحوكمة والإدارة
3. خدمات المتدربين
4. المناهج وأدوات التقييم
5. العملية التدريبية والموارد
6. مخرجات التدريب
7. تأهيل وتطوير المتدربين