top__banner__bg

قسم الحاسب الالي

Calendar icon

القسم 

قسم الحاسب الالي و تقنية المعلومات

التخصص

الحاسب الالي

  نبذة عن القسم والتخصص

صُمم دبلوم الحاسب الآلي في قسم الحاسب وتقنية المعلومات بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية للتخصص، ويتم التدريب على هذا التخصص في المعاهد الصناعية الثانوية في ستة فصول تدريبية ، مدة كل فصل تدريبي ستة عشر أسبوعاً تدريبيا للمتدرب الحاصل على شهادة الكفاءة المتوسطة بمجموع 2880 ساعة تدريب  103 ساعة معتمدة).ويتم التدريب في هذا البرنامج على المهارات التخصصية في: أساسيات الكهرباء والالكترونيات، تطبيقات الحاسب مفتوحة المصدر ، تقنيات الإنترنت، مبادئ في البرمجة، مكونات الحاسب المادية والبرمجية، الصيانة الأولية للأجهزة الكفية، أساسيات شبكات الحاسب وتمديد كيابل الشبكات النحاسية والألياف الضوئية، مبادئ قواعد البيانات، أنظمة تشغيل سطح المكتب، نظام تشغيل الشبكة، مهارات صيانة الحاسب وطرفياته، إضافة الى مهارات عامة في الثقافة الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، السلوك المهني، الرياضيات، تطبيقات الحاسب الآلي، ومهارات تأسيس وإدارة المشاريع الصغيرة لتساعد المتدرب في تأسيس مشروعه الإنتاجي، ويمنح الخريج من هذا البرنامج شهادة دبلوم المعاهد الصناعية الثانوية في تخصص الحاسب الآلي من قسم الحاسب

الهدف العام للبرنامج:

يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل المتدرب للعمل في مجال صيانة الحاسب الآلي وتركيب وتمديد شبكات الحاسب والمساندة البسيطة لإدارة أنظمة تشغيل الشبكات، ويحصل على المستوى الثالث ضمن الإطار السعودي للمؤهلات

SAQF

 

مهام رئيس القسم

  • إدارة الشؤون الإدارية والمالية في القسم.
  • إدارة الشؤون التدريبية في القسم.
  • المبادرات والمشاركات.
  • تنمية ورعاية الموهوبين من أعضاء هيئة التدريب / المتدربين - المتدربات.
  • إدارة التواصل بين منسوبي القسم.
  • متطلبات الأمن والسلامة.
  • إعداد التقارير.

مهام المدرب

  • تطوير أساليب التدريس وأدوات القياس والتقويم ومواكبة التطور العلمي والتقني في مجال اختصاصه.
  • إعداد التقارير والوثائق المتعلقة بأداء الطلبة وتحصيلهم الدراسي وحفظها في قاعدة البيانات الخاصة بها.
  • إعداد خطط تدريس المادة النظرية وتصميم واختيار واستخدام التقنيات التربوية وطرق وأساليب التدريس الفاعلة وتنفيذ وإدارة الدروس النظرية وتصميم الاختبارات النظرية وقياس تحصيل الطلبة.
  • إعداد خطط الدروس والتطبيقات العملية وتنفيذها وادارتها وتنظيم التطبيقات العملية والميدانية للطلبة وتصميم الاختبارات العملية وقياس أداء الطلبة.
  • دراسة وتحليل المناهج علوم المهنة والتدريب المهني في حقل اختصاصه وتحديد أهدافه التعليمية المباشرة، وإعداد قوائم مستلزمات معامل أو ورش التدريب وكمياتها ومواصفاتها وتركيب تجهيزات المشاغل وتشغيلها.​