top__banner__bg

وكالة المعهد

Calendar icon

​​​​​

وكالة شؤون المدربين

تهتم وكالة التدريب بمتابعة جودة التدريب وتوثيق الأداء والتأكد من تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها وقيمها وأهدافها والتأكيد على توفير التدريب بالجودة والكفاءة، وتقديم البرامج التدريبية بالجودة والكفاءة التي تؤهل المتدرب للحصول على عمل مناسب في سوق العمل.​

مهام وكالة شؤون المدربين:

  • إدارة الشؤون التدريبية في المعهد.
  • المبادرات والمساهمات.
  • تنمية ورعاية المتدربين من أعضاء هيئة التدريب.
  • إدارة التواصل وتنمية العلاقات بين منسوبي المعهد.
  • الإشراف على متطلبات الأمن والسلامة.
  • إعداد التقارير.


وكالة شؤون المتدربين

يتولى وكيل شؤون التدريب بالمنشأة التدريبية الإشراف على الأقسام والوحدات التابعة له وهي:

 

أولاً: قسم القبول والتسجيل:

الإشراف على مهام وأعمال قسم القبول والتسجيل وهي كالتالي:

  • تهيئة أعمال القبول بشكل فصل تدريبي وذلك بإضافة التخصصات وإدخال الطاقة الاستيعابية في بوابة قبولي.
  • الإشراف على جميع أعمال القبول والتسجيل في المنشأة التدريبية وتنفيذ المهام المرتبطة بها (الرد على الاستفسارات، الفرز، إرسال الرسائل، تدقيق بيانات المرشحين وتثبيت قبولهم... إلخ).
  • متابعة طلبات تحويل المتدربين بين التخصصات بناء على رغبتهم ووفق الشروط أو الضوابط المعتمدة لذلك.
  • متابعة طلبات إعادة القيد ووفق الشروط أو الضوابط المعتمدة لذلك.
  • الإشراف والمتابعة على جميع طلبات الخدمات الذاتية للمتدربين من (نقل، زيارة، تغيير تخصص... إلخ).
  • متابعة إنهاء إجراءات التخرج بالأنظمة الإلكترونية.
  • طباعة وتسليم وثائق التخرج والسجلات الأكاديمية بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية للمتدربين.
  • إعداد التقارير الدورية عن إنجازات القبول والتسجيل.
  • متابعة وتنفيذ جميع ما ورد في اللائحة الأساسية للتدريب والتعليمات التنفيذية المفسرة لها وما ورد في دليل إجراءات القبول والتسجيل ببرامج المؤسسة.
  • طباعة خطابات التعريف وبطاقات المتدربين والرد على الخطابات الخاصة بعدد التدريب.
  • التواصل مع الدعم الفني لحل مشاكل المتدربين الإلكترونية.
  • القيام بكل ما يكلف به من أعمال من صاحب الصلاحية.

 

ثانياً: وحدة الخدمات الإرشادية

الإشراف على مهام وأعمال وحدة الخدمات الإرشادية وهي كالتالي:

  • إعداد الخطة السنوية لوحدة الخدمات الإرشادية بناء على دليل برامج وأعمال التوجيه والإرشاد.
  • تهيئة المتدربين المستجدين للتعرف على البيئة التدريبية.
  • تقديم الاستشارة والمساعدة في حل المشكلات الاجتماعية والنفسية والتربوية لمتدربي المنشأة التدريبية.
  • تنفيذ برامج الإرشاد الوقائي وفق مؤشرات أداء البرامج.
  • تعزيز التحصيل الأكاديمي ورفع قدرات ومهارات المتدربين بالمنشأة التدريبية وتذليل العقبات أثناء مسيرتهم التدريبية.
  • رعاية المتدربين متدني المستوى التدريبي، والاهتمام بهم ومتابعة مستواهم التدريبي.
  • الاهتمام بالمتدربين المتفوقين وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم.
  • دراسة الظواهر السلوكية والمشكلات السلبية التي قد تظهر لدى بعض المتدربين، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.
  • إقامة المعارض والندوات في مجال التوجيه والإرشاد بالتعاون مع الجهات والإدارات ذات العلاقة.
  • تقديم العون والمساعدة والتوجيه والإرشاد للمتدربين الذين تتضمن مشاكلهم العرض على اللجنة التأديبية بالمنشأة التدريبية.
  • تنفيذ الجولات الإرشادية بالمنشأة التدريبية والوقوف على احتياجات المتدربين.
  • تزويد المتدربين بالمعلومات والأدلة اللازمة خلال فترة تدريبهم والتي تكفل المحافظة على سير العملية التدريبية ومعرفة الحقوق والواجبات.
  • العمل بالأدلة واللوائح والتعليمات الصادرة من الإدارة المختصة بالتوجيه والإرشاد، والتعاون معهم فيما يخدم العملية التدريبية والمتدربين.
  • التنسيق لتطوير قدرات المتدربين ومهاراتهم الشخصية.
  • إعداد التقرير الفصلي والسنوي لأعمال وحدة التوجيه والإرشاد.
  • المشاركة في إعداد تقرير الإنجاز السنوي للمنشأة التدريبية.
  • تنفيذ الدراسات والبحوث والمسح الميداني والاستبيانات ذات العلاقة بالتوجيه والإرشاد.

 

ثالثاً : وحدة الأنشطة

 

الإشراف على مهام وأعمال وحدة النشاط وفق التالي:

  • إعداد خطة سنوية لوحدة الأنشطة بناء على الخطة التشغيلية لوكالة شؤون المتدربين.
  • الإشراف والمتابعة لوحدة الأنشطة.
  • رعاية أوجه النشاط المنهجي واللامنهجي وتشجيعه باستخدام كافة الوسائل المتاحة.
  • تحقيق الأهداف للنشاط التدريبي.
  • تنفيذ برامج النشاط التدريبي في المنشأة التدريبية.
  • المشاركة في البرامج والأنشطة المعدة من المؤسسة في المملكة.
  • رفع التقرير السنوي للوحدة إلى وكيل الكلية لشؤون المتدربين.
  • المشاركة في إعداد تقرير الإنجاز السنوي للمنشأة التدريبية فيما يخصه.
  • الإشراف وتنفيذ أنشطة رعاية الموهوبين.
  • الإشراف وتنفيذ أنشطة الجوالة.
  • الإشراف وتنفيذ الأنشطة الرياضية.
  • الإشراف وتنفيذ الأنشطة التقنية.
  • الإشراف وتنفيذ أنشطة وفعاليات المسؤولية المجتمعية.
  • الإشراف وتنفيذ أنشطة الثقافة التقنية.
  • الإشراف وتنفيذ الأنشطة الاجتماعية والمناسبات الوطنية.
  • إعداد التقرير الفصلي لأعمال وحدة الأنشطة.
  • الإشراف والمتابعة على إنهاء الإجراءات المالية لأنشطة الحفل الختامي.
  • القيام بكل ما يكلف به من أعمال من صاحب الصلاحية.




وكالة الجودة .

عن الجودة :
يولي العالم اليوم اهتماماً كبيراً متزايداً ببرنامج الجودة والتميز انطلاقا من أهميتها ودورها في تحسين الأداء وتجويد العمليات الإدارية والتدريبية، والارتقاء بالخدمات المقدمة وتعزيز الشراكات مع قطاعات الأعمال المختلفة. ومن منطلق الموائمة مع التطورات المحلية والعالمية وأفضل ممارسات الجودة تبنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممثلة في الإدارة العامة لجودة التدريب أهمية تحديث منهجية جودة التدريب وتجذيرها بطريقة عملية وفق أفضل الممارسات المحلية والعالمية، وبناء الدور الهام الذي تقوم به الإدارة العامة لجودة التدريب وتأكيداً للدور الحيوي في دعم المنشآت التدريبية وتعزيز قدرتها على استيفاء الحد الأدنى من معايير الجودة.




  أهداف وكالة ضبط الجودة:


  • التأكد من توفير البيئة المناسبة للتدريب في القاعات والمعامل والورش حسب معايير الجودة والاعتماد التقني والمهني.

  • تأهيل وتطوير الكوادر البشرية والوطنية في مجال الجودة والتقييم والتدقيق والاعتماد التقني والمهني حسب التصنيف العالمي.

  • نشر الوعي بأهمية الجودة في المنشأة التدريبية والاعتماد وجوائز التميز المؤسسي.

  •التأكد من تقديم البرامج التدريبية والتعليمية بالجودة والكفاية التي تؤهل المتدرب للحصول على الوظيفة المناسبة في سوق       العمل حسب أحدث الأساليب والمنهجيات العالمية.

  •التكيف والتعامل بنجاح مع التحديات والتغيرات التي تواجه المنشأة التدريبة لتحقيق الجودة والحصول على الاعتماد وجوائز التميز     في مجال التدريب.

  • تحقيق أفضل الممارسات في التدريب حسب معايير وممارسات الجودة.



  مهام وكالة ضبط الجودة:


  •        إعداد الخطط الفصلية والسنوية لعمليات ضبط الجودة ومتابعة تنفيذها.

  •        متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية للمنشأة التدريبية.

  •        تشكيل الفرق الازمة لإنجاز الاعمال المرتبطة بالجودة داخل المنشأة التدريبية والرفع للعميد لاعتمادها.

  •        الإشراف على عمليات وإجراءات  ضبط الجودة داخل المنشأة التدريبية وتنفيذ خطط التحسين.

  •        تقديم الدعم الازم لفرق الجودة لضمان سير العمل في المنشأة.

  •        متابعة قياس أداء المؤشرات وفق الأنظمة الالكترونية المتاحة ووضع خطط التحسين لها.

  •        نشر ثقافة الجودة في المنشأة التدريبية والاعتماد وجوائز التميز المؤسسي.

  •        ترشيح منسوبي المنشأة لحضور الدورات والندوات الداخلية والخارجية فيما يتعلق بالجودة.

  •        المتابعة والاشراف على قياس نواتج التدريب في الأقسام التدريبية.

  •        أي مهام يكلف بها في مجال جودة التدريب وفق الاختصاص.


  منهجية جودة التدريب:


تسعى وكالة ضبط الجودة بالكلية الى تطبيق منهجية جودة التدريب الشاملة لجميع العمليات الإدارية والتدريبية والتي من شأنها التحسين المستمر والانعكاس الإيجابي على جودة التدريب وتعزيز جودة المخرجات، واشتملت معايير منهجية جودة التدريب في المنشآت التدريبية على المعايير التالية:

  ·   التشارك مع أصحاب العمل.

  ·   الحوكمة والإدارة.

  ·   خدمات المتدربين.

  ·   المناهج وأدوات التقييم.

  ·   العملية التدريبية والموارد.

  ·    مخرجات التدريب.

  ·    تأهيل وتطوير المدربين.​