- المنشآت التدريبية :
الدور الرئيس:
الإشراف على شؤون المنشآت التدريبية في المنطقة
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بمدير عام التدريب التقني والمهني بالمنطقة
المهام:
1-متابعة تشكيل مجالس المنشآت التدريبية واللجان العلمية للتخصصات التقنية بالمنشآت التدريبية.
2-التوصية بتعليق التدريب او تحويل التدريب عن بعد على مستوى المنشآت التدريب في حال الظروف الطارئة والاحوال الجوية بناءً على المعلومات الواردة من الجهات الرسمية والرفع لمدير عام الإدارة بذلك.
3-المشاركة في تقديم كافة الخدمات الإدارية والفنية والمالية لمختلف الوحدات التابعة للإدارة والمنشآت التدريبية بالمنطقة وفقاً للصلاحيات الممنوحة واللوائح والقواعد المعمول بها.
4-تحضير الإجراءات والأدوات اللازم لتكليف وكلاء ورؤساء الأقسام في المنشآت التدريبية ومنسقي الكليات التقنية للبنات.
5-المشاركة في دراسة احتياجات سوق العمل في المنطقة من البرامج التدريبية وتقديم الاقتراحات الملائمة بشأن إحداث أو إلغاء بعض البرامج أو التخصصات أو التوسع فيها أو تقليصها.
6-إعداد التقارير اللازمة عن مستويات الانجاز والأداء في وحدة المنشآت التدريبية. وتقديم الاقتراحات المناسبة لتطويرها ورفعها إلى مدير عام الإدارة بالمنطقة.
- المراجعة الداخلية :
الدور الرئيس:
سلامة أنظمة الرقابة الداخلية وفاعليتها
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بمدير عام التدريب التقني والمهني بالمنطقة
المهام:
1-التأكد من التزام الإدارة العامة بالمنطقة بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفايتها وملاءمتها.
2-تحديد مواطن سوء استخدام الإدارة العامة بالمنطقة لمواردها المادية والبشرية، وتقديم ما يمكن لمعالجتها وتلافيها مستقبلاً.
3-فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من كونها صحيحة ونظامية.
4-فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.
5-مراجعة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الإدارة العامة بالمنطقة طرفاً فيها للتأكد من مدى التقيد بها.
6-مراجعة أعمال المستودعات ،وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد والتقويم وأساليب التخزين قد تمت وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة.
- الاتصال المؤسسي :
الدور الرئيس:
متابعة كل ما يتعلق بالتدريب التقني والمهني في المجتمع المحلي ووضع الخطط لتحسين الصورة الذهنية عن المؤسسة ونشاطاتها المختلفة من خلال تقديم معلومات موثوقة وصحيحة
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بمدير عام التدريب التقني والمهني بالمنطقة
المهام:
1-تولي مسؤولية تنسيق الاتصال بوسائل الأعلام، وتعمل على جمع المعلومات المتعلقة بنشاطات الإدارة والمؤسسة التي تتعلق بالاهتمامات المحتملة للمجتمع وترتيب الإعلان عنها.
2-تُطبق السياسات التوجيهية المنظمة للتصريحات والمشاركات الإعلامية للموظفين حين المشاركة بقضايا المجتمع وخصوصاً حين ربط المشاركات بالمؤسسة.
3-تسخير كافة الجهود الإعلامية لتحسين الصورة الذهنية للتدريب التقني والمهني بالمنطقة بشكل مستمر.
4-التواصل مع وسائل الإعلام بالمنطقة وتعقد شراكات إعلامية وفق اللوائح المنظمة لذلك.
5-تقدم الإدارة مبادرات وحملات لنشر ثقافة التدريب التقني والمهني بالمنطقة
6-تقوم الإدارة باستخدام جميع وسائل وقنوات الاتصال الجديد للتواصل مع منسوبيها ومنسوبي المجتمع المحلي.
- جودة التدريب :
الدور الرئيس:
السعي لضمان تحسين المخرجات في المنشآت التدريبية ولتحسين الخدمة للعملاء، وخلق بيئة عمل مناسبة
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بمدير عام التدريب التقني والمهني بالمنطقة
المهام:
1-نشر ثقافة الجودة والاعتماد في المنطقة.
2-متابعة عمليات قياس مدى جاهزية المنشآت التدريبية لبدء التدريب بالمنطقة.
3-متابعة عمليات بدء التدريب في المنشآت التدريبية.
4-متابعة ضبط جودة العملية التدريبية للتدريب الصباحي والتدريب المسائي وفق المنهجيات المعتمدة.
5-المساهمة في تهيئة المنشآت التدريبية على متطلبات الاعتمادات المؤسسي - البرامجي.
6-متابعة تنفيذ مؤشرات الأداء بالمنشآت التدريبية وخطط التحسين اللازمة.
7-متابعة معالجة الملاحظات وفق تقارير المنشآت التدريبية والزيارات الميدانية بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة.
8-إعداد تقارير عن أداء منشآت التدريب في المنطقة وفق أعمال ومتطلبات الجودة.
9-قياس مستو ى جودة المخرجات ومتابعة تنفيذ خطط التحسين وفق الضوابط المحددة.
- خدمة العملاء :
الدور الرئيس:
الالتزام بالتميز والأخلاقيات في تقديم خدمة العملاء
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بمدير عام التدريب التقني والمهني بالمنطقة
المهام:
1-القيام بالرد على الاستفسارات عبر قنوات متنوعة.
2-تحديد احتياجات ومتطلبات العملاء ومحاولة التفوق على توقعاتهم.
3-وضع آلية واضحة وفعالة للتعامل مع اقتراحات وشكاوى المستفيدين بشكل سريع.
4-قياس مستوى رضا العملاء بشكل دوري بغرض التحسين المستمر للخدمات.
5-إدارة شكاوى المستفيدين واقتراحاتهم وضمان البت فيها بطريقة سريعة وفعالة.
6-تقوم الإدارة بتحديد العملاء المستهدفين لتحديد مسار العمل.
7-تحوير بعض خدمات العملاء إلى خدمات إلكترونية تقدم عن بعد دون الحاجة إلى مراجعة الإدارة.
8-تقوم الإدارة بتعزيز العلاقات مع المستفيدين من خلال إقامة أنشطة وبرامج اجتماعية وثقافية.
- تقنية المعلومات :
الدورالرئيس:
المساهمة في أتمته وتطوير الأنظمة والخدمات المعلوماتية وما يلزم لتسهيل أعمال الإدارة العامة في المنطقة.
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بمدير عام التدريب التقني والمهني بالمنطقة
المهام:
1-توفير الدعم الفني لمنسوبي الإدارة العامة بالمنطقة.
2-الإشراف على برامج التدريب الإلكتروني، بالتنسيق مع مركز التدرب الإلكتروني.
3-المساهمة في أتمته الأعمال الإدارية في الإدارة العامة بالمنطقة وذلك بتصميم البرامج ونظم المعلومات اللازمة، والعمل على تطويرها بصورة منتظمة.
4-توفير الخدمات المعلوماتية، لمنسوبي الإدارة وتمكينهم من الحصول عليها بأبسط الطرق الممكنذة في مجال تقنية المعلومات.
5-توفير الخدمات التدريبية المساندة باستخدام الحاسب في كافة القطاعات التقنية التابعة للإدارة العامة بالمنطقة من كليات ومعاهد تدريب.
6-المشاركة في وضع نظام للتشغيل والصيانة الدورية والطارئة للحاسب الآلي والطرفيات وأجهزة الاتصالات والأجهزة المساعدة.
7-المساهمة في ضبط النواحي الأمنية لشبكة الحاسب، والمحافظة على أمن المعلومات، وتنظيم تداولها وفقاً للتعليمات المعتمدة.
8-إعداد المواصفات الفنية للأجهزة والبرامج ومستلزمات الحاسب الآلي التي تحتاجها الإدارة العامة بالمنطقة، والمشاركة في استلامها والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة.
9-دعم المستفيدين وتقديم الخدمات لهم والعمل على حل المشاكل التي تواجههم وعقد الدورات التدريبية اللازمة لهم.
- الخدمات المساندة :
الدورالرئيس:
توفير الخدمات الإدارية والمالية للإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بمدير عام التدريب التقني والمهني بالمنطقة
المهام:
1-تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال الشئون الإدارية والمالية.
2-تنفيذذ الأعمال الإدارية والمالية وفق الأنظمة والتعليمات والبنود المالية المعتمدة في الميزانية، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمؤسسة.
3-تقويم برامج العمل المختلفة في الإدارة العامة في الجوانب المتعلقة بالنواحي الإدارية والمالية.
4-تقديم الرأي والمشورة لجميع الوحدات الإدارية بالإدارة في المسائل المتعلقة بنشاط الشئون الإدارية والمالية.
5-المشاركة في تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل أوتطوير الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات الخاصة بنشاط الشئون الإدارية والمالية وفقاً لحاجات العمل والمتغيرات المستجدة.
6-تحديد احتياجات الإدارة العامة بالمنطقة من القوى العاملة ومتابعة توفيرها وتدريبها.
7-تحديد احتياجات الإدارة العامة من الأجهزة والمعدات والأدوات ومتابعة توفيرها وتطويرها.
8-القيام بأعمال الاتصالات الإدارية الصادر والوارد في الإدارة.
9-الإشراف على جمع وتصنيف وحفظ البيانات والمعلومات اللازمة لسيرالعمل في الإدارة العامة والعمل على تحديثها وتطويرنظم حفظها واسترجاعها.
- التدريب الأهلي :
الدور الرئيس:
تشجيع القطاع الأهلي للاستثمار في التدريب بما يسهم في سد حاجة سوق العمل من القوى البشرية المؤهلة
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بمدير عام التدريب التقني والمهني بالمنطقة
المهام:
1-الإشراف على تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال التدريب الأهلي.
2-المساهمة في إعداد المعايير واللوائح والإجراءات اللازمة لتنظيم التدريب في القطاع الأهلي وحفز الاستثمار فيه، ومتابعة تطبيقها بعد اعتمادها.
3-القيام بعمليات الترخيص للقطاع الأهلي والإشراف عليه وفق الضوابط واللوائح المعتمدة.
4-الإشراف على تقييم واعتماد المدربين العاملين في منشآت التدريب الأهلية وفق الإجراءات والضوابط المحددة.
5-الإشراف على تقييم واعتماد البرامج التدريبية المنفذة في منشآت التدريب الأهلية وفق الإجراءات والضوابط المحددة.
6-الإشراف على تقويم العملية التدريبية في منشآت التدريب الأهلية، بشكل دوري بالمنطقة.
7-تشجيع معاهد ومراكز التدريب الأهلية للحصول على اعتراف من جهات دولية معتمدة.
8- الإشراف على جمع وتحديث البيانات والمعلومات المتعلقة بمنشآت التدريب الأهلية بالمنطقة – قاعدة بيانات – وتنظيمها وحفظها بشكل يساعد على سرعة وسهولة الرجوع إليها والاستفادة منها.
9- إعداد تقارير دورية عن أنشطتها وإنجازاتها، واقتراح تطوير الأداء فيها، ورفعها لمدير عام المنطقة لاتخاذ اللازم بشأنها.